الثلاثاء , 14 يوليو 2020
arfr

التخلص من النحافة بطريقة سليمة و صحية

عندما يكون لديك جسم نحيل رغم انك لا تعاني من أي مرض من شأنه ان يؤثر على وزنك.. عندها تتساءل ان كان هناك سبب مباشر أو غير مباشر لا يمكّنك من كسب الوزن اللازم وفي ظل تنوع طعامك وعدم نقص شهيتك..
سنمدك اذن بتوجيهات سهلة التطبيق، قد تكتشف بعد قراءتها أن سلوكك الغذائي ربما كان خاطئا وأنك لم تكن تعطي الأمر ما يستحقه من الأهمية.

*قم بتناول عدة وجبات من الطعام يوميا فأكل الطعام بشكل متكرر يساعد على زيادة الوزن، وفي حال كنت تشعر بالشبع بسرعة فيمكنك تناول المزيد من السعرات الحرارية من خلال تقسيم الوجبات الرئيسية على 5-6 وجبات صغيرة خلال اليوم.
ويُنصح بإضافة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، كتناول شطيرة كوجبة خفيفة، ويمكن اختيار نوع خبز غني بالسعرات الحرارية، وإضافة زيت الزيتون إليه، أو الأفوكادو، أو المايونيز.

*اشرب السوائل الغنية بالسعرات الحرارية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية فهي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي، لذا تستطيع خلط الفاكهة الطازجة أو المجمدة مع الخضار، أو لبن الزبادي، أو الحليب، ويمكن إضافة المزيد من السعرات الحرارية لهذا الخليط عن طريق وضع مكوّنات أخرى، مثل: زبدة البندق، وزيت الكتان، ومصل اللبن، والعسل، والفواكه المجففة، والشوفان، وغيرها.

* تناول الأغذية الغنية بالبروتين لأنها أحد أهم العناصر الغذائية لزياد الوزن بشكلٍ صحي، فهو يساهم في بناء العضلات.
وتشير الدراسات إلى أنّ اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، عند تناول الطعام بكمياتٍ كبيرة يؤدي إلى تحول العديد من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، لكن يجب الانتباه إلى أنّ البروتين يساعد على الشعور بالشبع بشكل كبير، لذا يمكن أن يؤدي إلى الحدّ من الجوع والشهية، الأمر الذي يُصعّب على الشخص تناول كميات كافية من السعرات الحرارية حينما يحاول اكتساب الوزن، لذا يُنصح بتناول حوالي 1.5 – 2.2 غرام من البروتين لكلّ كيلوغرام.
وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الأسماك، واللحوم، والبيض، والعديد من منتجات الألبان، والمكسرات، والبقوليات، كما يمكن تناول مكملات البروتين، مثل بروتين مصل الحليب.

*تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تلعب دوراً رئيسياً في زيادة الوزن، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الجبن كامل الدسم، ويمكن إضافة زبدة الفول السوداني في كوب من الشوفان، وشرب هذا الخليط بانتظام، ومن هذه الأطعمة أيضا التين، والمشمس المُجفف، والزبيب. كما قد ينصح الطبيب بتناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة، التي يمكن إيجادها في الأرز البني، واللحوم الكاملة، وفي حال كان الشخص يرغب بزيادة وزنه بشكل صحي، فعليه تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة، مثل: السكر، والدقيق الأبيض، والأرز الأبيض.

*مارس التمارين الرياضية ورفع الأثقال المساعدة حتما على زيادة العضلات في الجسم، ويمكن أن تبدأ ببطء، وبأوزان خفيفة، ثمّ تقوم بزيادة هذه الأوزان بشكلٍ تدريجي، ويوجد العديد من التمارين الأخرى التي تساعد الشخص على زيادة وزنه، مثل: ركوب الدراجات، وتمارين الضغط، والسباحة.

شاهد أيضاً

دراسة تنهي الجدل حول انتقال فيروس كورونا من وإلى الحيوانات

أكّدت دراسة أجراها معهد ”فريدريش لوفلر” المعني برصد الأوبئة الحيوانية في ألمانيا، أنّ ما يتمّ تنداوله بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *